أخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2017 / 15 شهر ربيع الثاني 1438 الساعة 09:59:37



أضيف في 22 غشت 2011 الساعة 19:54:12


المهرجان الدولي لفلم المرأة بسلا يتناول قضايا نساء القارات


 


حسن وهبي ** - أون مغاربية


تنعقد الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية ما بين 19 و 24 شتنبر 2011 حيث يتنافس إثنى عشرة فيلما للحصول على إحدى جوائزه من القارات الخمس . وهي بوركينا فاسو سلوفينيا الفيتنام الولايات المتحدة الامريكية  استراليا مصر إيطاليا فرنسا سويسرا النمسا و المغرب. كلها أفلام تتناول قضية المرأة في صراعها مع واقعها المر أو بحثا عن الهوية و الوطن أو بحثا عن الذات في عالم متغير او بحثا عن الاستقلالية . سؤال المرأة يبقى مطروحا بجدية وعبر نمادي سينمائية عالمية مختلفة جغرافيا و أسلوبا لكن القضايا تبقى على العموم موحدة . كيف ترى المرأة نفسها وكيف تدافع عن نفسها ووطنها؟ تلك هي التيمات المطروحة في دورة 2011 .

تكريمات ذات معنى عميق 
 وتكتمل فقرات دورة هذه السنة  بمجموعة من التكريمات في نفس السياق. إذ سيتم تكريم مجموعة من المناضلات الحقوقيات كالناشطة الحقوقية التركية حليم كونير المدافعة عن حقوق المرأة وناكي سي سافاني من ساحل العاج وهي رئيسة مهرجان المرايا  و السينما الافريقية بمدينة مرسيليا . كما سيتم تكريم الفنانة التشكيلية و مصممة الديكور المغربية فاطمة العلوي بلحسن . ومن مصر يتم تكريم الفنان حسين فهمي ذو التجربة السينمائي الغنية ب 150 فيلما كممثل رئيسي على مدار ثلاثين سنة . و مدرس سينما ورئيس لجنة تحكيم لعدد من المهرجانات وخصوصا مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من  1998 الى 2001  والحاصل على عدد كبير من الجوائز في المهرجانات. وهو اول فنان عربي يعين كسفير إقليمي للأمم المتحدة للمنطقة العربية واستمر لمدة 9 أعوام ثم استقال منها بعد العدوان الإسرائيلي على الجنوب اللبناني وتخاذل الأمم المتحدة في اتخاذ ذ قرار وقف إطلاق النار عام 2006. كما هو أول فنان عربي يعين سفير للمعاقين و الاحتياجات الخاصة وقام بالمشاركة في الأولمبياد الخاص بهم في الصين وأبو ظبي وأثينا وقام بجمع التبرعات لهم.

أفلام المسابقة الرسمية
تشارك مجموعة من الافلام المتنوعة شكلا في المسابقة الرسمية لهذه الدورة وهي فيلم "اجنبيتنا" لسارة بويان؛ بوركينا فاسو، فرنسا و فيلم "فتاة سلوفينية" لداميان كوزولمن سلوفينيا، ألمانيا، صربيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك وفيلم "دوار"؛ لبوي طاك شيون، الفيتنام من فرنسا وفيلم "شتاء العظام" لديبرا كرانيك من الولايات المتحدة الأمريكية ثم فيلم "لو" لبليندا شايكو من استراليا وفيلم "ستة، سبعة، ثمانية" لمحمد دياب من مصر و فيلم "17  فتاة "، لدلفين ومورييل كولان من فرنسا وكذا فيلم "الغرفة الصغيرة" لستيفاني شيا وفيرونيك رايمون من سويسرا بالإضافة الى فيلم "عندما نرحل" لفيو ألداك من ألمانيا و فيلم "لورد" لجيسيكا هاوزنر لكل من النمسا وفرنسا وأخيرا فيلم " أكادير بومباي " مريم بكير من المغرب.
هذه الأفلام ستكون في المحك مع لجنة التحكيم التي اختارتها الدورة هذه  السنة و المكونة من لويز بورتال ممثلة ومغنية وكاتبة رئيسة لجنة التحكيم من كندا و مورين مازوريك موظبة من إنجلترا ثم أومي ندور الصحفية والناقد السينمائية السنغالية و هالة صدقي الممثلة المصرية والمخرجة الإيرانية مريم خاكيبور و المخرجة و المنتجة الفرنسية لوسيل هادزي هالي لوفيتش  و المخرجة المغربية ليلى التريكي.

افلام خارج المسابقة واهتمام بالسينما الإفريقية جنوب الصحراء  
ستتم استضافة سينما بوركينافاسو بعرض خمسة أفلام من هذا البلد و هي فيلم" ديلويند" لبيير يامييكو و فيلم "ليلة الحقيقة" لفانتا ريجينا ناكرو ثم فيلم "سيا، حلم الثعبان" لداني كوياتي و "تحت ضوء القمر" لأبولين تراوري وفيلم " يابا" لإدريسا وادراوغو. بالإضافة إلى اثنى عشر فيلما من دول إفريقيا جنوب الصحراء . كما سيتم عرض أفلام مغربية أغلبها حديثة وهي فيلم "الجامع" لداود اولاد السيد و "ماجد" لسليم عباسي و "خمم" لعبد الله توكنة (فركوس) و فيلم "ملائكة الشيطان" لأحمد بولان . هذا إلى جانب الأفلام المغربية القصيرة وهي "المشهد الاخير" لجيهان البحار و "الرصاصة الأخيرة" لأسماء المدير و"كرة الصوف" لخديجة السعيدي لوكلير و "1000 درهم" لزينب التوبالي و"مختار" لحليمة ودغيري وهي أفلام لقيت استحسانا كبيرا من طرف النقاد السينمائيين. وسيعرض المهرجان إلى جانب ذلك وضمن فقرة عروض خاصة  فيلمين : الفيلم الوثائقي المصري "ظلال" للسينمائية ماريان خوري و مصطفى الحسناوي و الذي تدور أحداثه حول موضوع المرأة والرجل في نفس الان من خلال توثيق مشاكل المرضى بأحد مستشفيات مصر العقلية ثم الفيلم المغربي "بلاستيك" لعبد الكبير الركاكنة.

فقرات أخرى
سيتم تنظيم أوراش تكوينية حول  موضوع السيناريو و الخاص بالطلبة والتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 20 سنة والمبتدئين من  كتاب القصص في بداية مشوارهم في مجال كتابة السيناريو وهو من تأطير مكونين دوليين مهنيين مغاربة و مصريين و فرنسيين وأفارقه. أما المنتدى فسيخصص لمخرجات إفريقيا  جنوب الصحراء و خصوصيات مسارهن المهني ونظرتهن للقضية النسائية . كما أن درس في السينما سيكون هذه الدورة شهادة في حق لويز بورطال  الفنانة الكندية المتعددة بين التمثيل و الكتابة و الغناء . وسيكون فيلم الافتتاح هو "عين النسا " لرادو ميهايلينو وهو إنتاج مشترك بين فرنسا و المغرب و بلجيكا و إيطاليا. كما سيتم عرض الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى في حفل الاختتام. ومن جهة أخرى سيتم تقديم مؤلف "المرأة الفنانة في العالم العربي" للكاتبة غيثة الخياط في حين سيتم الإعلان على انطلاق مجلة "سينماغ" (CINEMAG) التي سيشرف حسب بعض المصادر الناقد السينمائي محمد بكريم رئيس الجمعية المغربية للدراسات السينمائية.

-----------------

** المصدر: الفوانيس السينمائية

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
"حديقة ماجوريل".. تحفة نباتية في جنوب المغرب
مكناس تحتضن ندوة وطنية حول الثقافة والتكنولوجيا
"الفيلم العربي بالسويد" دعوة للمشاركة
فجيج تحتضن المهرجان الدولي لثقافات الواحات
معرض "مصاحف المغرب" بالمكتبة الوطنية
الدورة السابعة لمهرجان مراكش الدولي للمسرح..
بعد 14 سنة من الغياب كاظم الساهر يعود للعراق "سفيرا"
فاس تحتفل بالفن السابع
مهرجان السينما العربية في أمستردام
الكومبارس في "صدى الصمت"