أخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2017 / 15 شهر ربيع الثاني 1438 الساعة 09:59:37



أضيف في 03 ماي 2011 الساعة 38 : 19


"النواب" المغربي يصادق على "المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة"


 

و م ع (بتصرف)– أون مغاربية

 

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء 3 ماي 2011 ، على مشروع القانون رقم 11 . 12 المتعلق بتنظيم مراجعة استثنائية للوائح الانتخابية العامة.

وأبرز إدريس لشكر- الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان - لدى تقديمه لهذا المشروع، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع يندرج في إطار اتخاذ التدابير التمهيدية اللازمة لتنظيم الاستشارة الاستفتائية على مشروع الدستور الجديد الذي أعلن عنه ملك المغرب محمد السادس في خطاب 9 مارس المنصرم.

مضيفا :"أن هذه التدابير تتصدرها عملية إعداد الهيئة الناخبة الوطنية لتكون جاهزة لهذا الموعد التاريخي."

وأكد الوزير أن المقتضيات القانونية التي ستؤطر عملية المراجعة الاستثنائية التي يقترحها مشروع القانون، تتمثل في أحكام القانون المتعلق بمدونة الانتخابات، "مما يجعلها محاطة بكافة الضمانات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل".

وأشار إلى أن الإشراف على تنفيذ مختلف مراحل هذه العملية موكول إلى اللجان الإدارية ولجان الفصل التي يرأسها رؤساء الجماعات الحضرية والقروية ومجالس المقاطعات.

وفيما يتعلق بأهم مراحل عملية المراجعة الاستثنائية، أبرز الوزير أن مشروع القانون خصص مدة 15 يوما لعملية تقديم طلبات التسجيل، مضيفا أن هذه المدة تتوخى إتاحة الفرصة لجميع المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الحالية، وخاصة فئة الشباب منهم، قصد تسجيل أنفسهم فيها.

وأشار إلى أنه سيتم اتخاذ التدابير التنظيمية والمادية اللازمة لفتح أكبر عدد من المكاتب المخصصة لتلقي طلبات التسجيل وإسناد إشراف هذه المكاتب لأطر مؤهلة، وضمان فتح هذه المكاتب طيلة المدة المذكورة بما في ذلك أيام السبت والأحد مع تنظيم مداومة بها خارج التوقيت الإداري.

وشدد على أن بلوغ الأهداف المتوخاة من عملية المراجعة الاستثنائية رهين بانخراط الجميع في القيام بدوره في مجال توعية المواطنين بأهمية التسجيل لضمان حقهم في المشاركة في الاستفتاء المقبل، والتعبير بكل حرية عن اختيارهم بشأن مشروع الدستور الجديد.

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
"مدى"..تخرج دفعة جديدة من رجال الدين على مهارات الإرشاد الأسري
المغرب.. نقابة الصحافيين تعرض التقرير السنوي
"20 فبراير" تحيي عيد العامل بسطات
رسالة مفتوحة في شأن خروقات التعمير بالخميسات
رصاصة تنهي حياة "بن لادن"
دورة تكوينية بالمناطق المعنية بجبر الضرر الجماعي
استئنافية القنيطرة تدين إسباني بتهمة الاعتداء الجنسي
فرنسا تحافظ على رحلاتها السياحية إلى المغرب بعد " اعتداء مراكش"
"20 فبراير" بسطات تحتج يوم 8 ماي
مهنيو الأبناك بالمغرب يعلنون تنظيم وقفة احتجاجية