أخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2017 / 15 شهر ربيع الثاني 1438 الساعة 09:59:37



أضيف في 03 ماي 2011 الساعة 17 : 09


دورة تكوينية بالمناطق المعنية بجبر الضرر الجماعي


(صورة أرشيفية للأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان يستقبل مسؤولي المعطلين)

 

 

هابل علي وحمو – أون مغاربية

في إطار برنامج جبر الضرر الجماعي، ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومديرية محاربة الأمية بوزارة التربية الوطنية واللجنة المركزية لحقوق الإنسان والمواطنة، دورة تكوينية لفائدة المشرفين على برامج محو الأمية بالمناطق المشمولة بالبرنامج، وذلك بمدينة الرباط، يومي 2 و3 ماي 2011.

وتهدف هذه الدورة، التي تدخل في إطار تفعيل الاتفاقية بين المجلس ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي حول دعم تنفيذ برنامج جبر الضرر الجماعي، في تمكين المشاركين والمشاركات من آليات إدماج المقاربة الحقوقية من خلال المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ضمن دروس محو الأمية. وفي السياق ذاته، سيعمل المشرفون المستفيدون من هذه الدورة، مستقبلا، على تأطير المنشطين الذين سيسهرون على التنفيذ المباشر لبرامج محو الأمية لدى عدد من المستفيدين بالمناطق المشمولة بجبر الضرر الجماعي.

وستتناول هذه التكوينية جملة من المواضيع أبرزها "المرجعية الدولية والوطنية لحقوق الإنسان"، "خطة العمل الوطنية حول الديموقراطية وحقوق الإنسان"، "الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان"، "الميثاق الوطني للتربية والتكوين".

كما يتضمن البرنامج تشكيل مجموعات عمل حول قيم الكرامة ، الحرية، المساواة، الاختلاف، التضامن بالإضافة إلى مجموعات عمل حول مواضيع المواطنة (الحق والواجب، الحرية والمسؤولية)، النوع الاجتماعي (المساواة، تكافؤ الفرص، الإنصاف، إعادة، الاعتبار...)، التنوع الثقافي (الاختلاف، التسامح، التضامن، الاحترام، التكامل...)، ذوي الاحتياجات الخاصة (التكافل، التضامن، التقدير، تكافؤ الفرص، ...).

يذكر أن تنظيم هذا المشروع يقوم على انتقاء جمعيات تحمل روح وفلسفة جبر الضرر والمصالحة من أجل تنفيذ برامج لمحور الأمية بالمناطق المشمولة بجبر الضرر الجماعي وكذا تكوين المكونيين في مجال حقوق الإنسان لإدماج المبادئ الحقوقية ضمن مواد المدرسة للمستفيدين.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية التي تجمع بين المجلس والوزارة تنص على إعطاء أهمية خاصة للأقاليم المشمولة ببرنامج جبر الضرر الجماعي ضمن برامج الوزارة و المؤسسات الخاضعة لوصايتها من خلال تعزيز البنية التحتية المدرسية والموارد البشرية و دعم التمدرس والتعليم الأولي ومحاربة الهدر المدرسي وتعزيز برامج محو الأمية بهذه المناطق و إمكانية إحداث مراكز جامعية ببعض المناطق وتوسيع الاستفادة من منح التعليم العالي على طلبة هذه الأقاليم و المساهمة في كتابة تاريخ هذه المناطق المرتبط بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وادماجه في البرامج التعليمية الجهوية و حفظ الذاكرة و دعم اشغال التنسيقيات المحلية لبرنامج جبر الضرر الجماعي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
"مدى"..تخرج دفعة جديدة من رجال الدين على مهارات الإرشاد الأسري
المغرب.. نقابة الصحافيين تعرض التقرير السنوي
"20 فبراير" تحيي عيد العامل بسطات
رسالة مفتوحة في شأن خروقات التعمير بالخميسات
رصاصة تنهي حياة "بن لادن"
استئنافية القنيطرة تدين إسباني بتهمة الاعتداء الجنسي
فرنسا تحافظ على رحلاتها السياحية إلى المغرب بعد " اعتداء مراكش"
"النواب" المغربي يصادق على "المراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة"
"20 فبراير" بسطات تحتج يوم 8 ماي
مهنيو الأبناك بالمغرب يعلنون تنظيم وقفة احتجاجية