أخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2017 / 15 شهر ربيع الثاني 1438 الساعة 09:59:37



أضيف في 05 يونيو 2011 الساعة 48 : 00


الشيخ العمودي يزور مصفاة سامير بالمحمدية بمناسبة استثمارها في"الهيدروكراكر"


(الشيخ العمودي في صورة مع الوفد في مصفاة سامير)


يوسف حمادي -  أون مغاربية

 

تزامنا مع مرور سنة على دخول مركب الهيدروكراكر مرحلة التشغيل والاستغلال التجاري، قام الشيخ محمد حسين العمودي، رئيس مجموعة كورال الدولية ورئيس مجلس إدارة شركة سامير في المغرب بزيارة ميدانية لمصفاة المحمدية.

وقد عاين الشيخ العمودي، الذي كان مرفوقا بوفد من رجال الأعمال المغاربة والأجانب،  السير العادي لوحدات الإنتاج وجميع مرافق المصفاة، كما قام بزيارة تفقدية لأوراش المشاريع التي في طور الانجاز ومنها ورش وحدة التقطير رقم 4 ( Topping 4) التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 4 مليون طن سنويا .


وحسب مصادر تقنية من شركة سامير، فإن وحدة التقطير ستدخل حيز التشغيل بداية 2012، مما سيمكن الشركة من الرفع من طاقة التكرير الإجمالية إلى 10 مليون طن سنويا أي ما يعادل 240.000 برميل يوميا .

وبمناسبة زيارة الشيخ العمودي للمصفاة قام بتفقد ورش وحدة إنتاج الإسفلت (Bitume) التي ستشرع في الإنتاج ابتداء من شهر غشت القادم ، مما سيمكن من رفع إنتاج هذه المادة إلى 600.000 طن سنويا ، وبذلك سيبلغ إجمالي الاستثمار في مجالي التحديث  و التوسعة 2 مليار دولار منذ سنة 2004. 

ويؤكد المراقبون الاقتصاديون أن مشاريع مصفاة سامير التي يدير شؤونها المهندس جمال باعمر ستمكن من تأمين تزويد كافة حاجيات السوق المغربية من المواد البترولية العالية الجودة وتصدير الفائض إلى دول أوروبا و إفريقيا، لأن المصفاة تعد الأولى في إفريقيا والعالم العربي من حيث مستوى تكنولوجيا التكرير والتكسير، التي تمكن من إنتاج مواد بترولية مطابقة للمعايير الأوروبية  EURO 5.

وفي تصريح لـ "أون مغاربية" قال جمال باعامر ، المدير العام لمصفاة سامير ، أن هذه الأخيرة حققت سنة 2010  نتائج مالية جيدة  تمثلت في رقم معاملات بقيمة 4,6 مليار دولار و نتيجة صافية بقيمة 105  مليون دولار .

وأضاف باعامر أن مجموعة كورال الدولية تمتلك العديد من الشركات بالمغرب منها Salam Gaz, Somas,   TSPP ،إضافة إلى سلسلة من الفنادق في مدينتي الصخيرات والمحمدية ، و تشغل المجموعة أكثر من 5000 مستخدم مباشر و غير مباشر .

وخلص با عامر إلى الإشادة بالمناخ المشجع الذي يعرفه قطاع الاستثمار في المغرب ، و الذي من شأنه أن يساهم في استقطاب استثمارات كبرى ومهمة للرفع من مستوى الاقتصاد الوطني .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
"الجُوطِيةَ"...وأرزاق العاطلين والفقراء
المغرب .. دار الدبغ والثروة الهاربة
بائعات الخبز بالمغرب.. المكافحات المبتسمات
المكتب الشريف للفوسفاط يستهدف 5800 فرصة عمل جديدة
شركة إسبانية لصناعة أجزاء محركات السيارات توسع نشاطها بطنجة
مطلوب مندوب(ة) الدعاية والإعلان
التدريب والربح المشترك
تأجيل ندوة صحفية لتقديم الإجراءات الجديدة لإنعاش التشغيل بالمغرب
الواليدية "لؤلؤة الأطلسي" تستعد لصيف 2011
ملتقى تكويني سنوي لنماء يناقش منهجية بناء"الجمعية المؤسستية"