أخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2017 / 15 شهر ربيع الثاني 1438 الساعة 09:59:37



أضيف في 13 نونبر 2015 الساعة 11:01


الإيسيسكو تشارك في المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء لصحة


متابعة - أون مغاربية

تشارك المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- في أعمال المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة  الذي سيعقد في مدينة إستانبول التركية خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2015. كما ستشارك قبل ذلك في الاجتماع التنسيقي الثالث للبلدان الرائدة بشأن برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة الذي سيعقد يومي 14و15 نوفمبر الجاري، وفي اجتماع اللجنة التوجيهية المعنية بالصحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المقرر عقده يوم 16 نوفمبر.

وسيشارك في المؤتمر وزراء الصحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي،  ويتضمن جدول أعماله مناقشة تقرير عن تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الصحة (جاكرتا، 2013)، وتقرير عن تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي للصحة بمنظمة التعاون الإسلامي (SHPA-OIC). كما سيناقش المؤتمر دور المنظمات غير الحكومية في مجال تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي للصحة بمنظمة التعاون الإسلامي، وخطة العمل الخماسية متوسطة المدى بشأن المجالات المواضيعية، واستراتيجية الاتصال والإعلام، واستراتيجية تعبئة الموارد.

ويَنعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة مرة كل سنتين، لمناقشة القضايا الصحية ذات الأولوية في المجتمعات المسلمة واستعراض مختلف جوانب الوضعية الصحية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك التطورات والأوضاع والاهتمامات، والاحتياجات والأولويات الصحية.

وسيتم خلال الاجتماع التنسيقي الثالث للبلدان الرائدة بشأن برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة الاطلاع على الوضعية القائمة فيما يتصل بتنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي للصحة بمنظمة التعاون الإسلامي 2014-2023 (SHPA-OIC)، واستعراض الترتيبات الجارية لعقد المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الصحة (إستانبول: 17-19 نوفمبر 2015).

بينما تخصص أعمال اللجنة التوجيهية المعنية بالصحة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لرصد ومتابعة تنفيذ إطار العمل المحدد في نتائج تقارير وقرارات دورات مؤتمر وزراء الصحة، وإعداد تقارير التقييم والتقدم المحرز في هذا الصدد.

يذكر أن الإيسيسكو عضو في هذه اللجنة التي تتشكل من دول كازاخستان، وإيران، و إندونيسيا، والسعودية، والسينغال، وتاجيكستان، وجيبوتي، بالإضافة إلى الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك)، والبنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والسل والملاريا.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
هل ينجب التعليم العانسات؟؟؟
أطفال مغاربة .. صناعة الشارع
المغرب.. الزواج المختلط و الحراك الاجتماعي
المرأة المغربية ..ومحنتها مع الهجرة للضفة الأخرى
"الأمهات العازبات" نزوات الماضي.. جراح المستقبل
طالبات السكن الجامعي..أنا حرة!
المغرب ..الصحة النفسية بين الإهمال الرسمي و المدني
نادي المسنين بمراكش يفتقر إلى أبسط التجهيزات
في زمن "الكليك" لازال هناك حب من نوع خاص
المجلس الجماعي لسلا يدعم أصحاب العربات المجرورة